الثلاثاء، 21 أبريل 2015

المقابلة أنواع المقابلة خطوات إعدادها وإجراءها واعتبارات مهمة أثناء تطبيقها

الجامعة الأردنية
كلية العلوم التربية / الدراسات العليا
قسم علم النفس التربوي / مادة أساليب التقييم الفردي

إعداد  محمد عيد المحارب


المقابلة

المقابلة : محادثة جادة بين شخصين المفحوص والأخصائي القائم بالمقابلة يحاول أن يفهم المفحوص ويقدر بعض خصائصه وسماته ويحصل على معلومات معينة عن سلوكه الماضي أو الحاضر أو شخصيته وتجرى في موقف مواجهة وتعتمد على التواصل اللفظي
أنواع المقابلة
أنواع المقابلة من حيث الترتيب
1-  المقابلة الأولية : / المبدئية
لإخبار المفحوص عن عملية التقويم
للحصول على معلومات مفيدة للتشخيص والعلاج
لتكوين انطباعات عن سلوكيات المفحوص
تكوين وتأسيس علاقة بين الفاحص والمفحوص
تساعد في تصميم أساليب معالجة مناسبة وفعالة للحالة
2-   المقابلة بعد التقويم
لمناقشة ما تم التوصل إليه في جلسات القياس والتقويم والتوصيات للمفحوص والأهل
3-  جلسات المتابعة
لتقويم نتائج العلاج هل كانت مناسبة ام لا ؟ وهل هناك حاجة لتنفيذ خطة العلاج أم لا ؟
أنواع المقابلة حسب الهدف :
1.   المقابلة التشخيصية : من أجل التشخيص أو التمييز الإكلينيكي
2.   المقابلة العلاجية : يتم تقديم العلاج النفسي من خلال جلسات متعددة
3.   المقابلة البحثية :وسيلة لجمع المعلومات عن الأفراد والجماعات
أنواع المقابلة حسب درجات التنظيم
1-   المقابلة غير المقننة
بدون خطوط تنظيمية
يتحدث الفاحص والمفحوص بدون حدود
لا تعتبر عشوائية ولا يعني أنها بدون برنامج أو أجندة
عادة تسأل أسئلة  مختلفة ومتنوعة
نستخدم بشكل أساسي لتشخيص المشكلة ثم يتم تتبعها بطرق منظمة او شبه منظمة

2-   المقابلة شبه المقننة / شبه المنظمة
يتم وضع خطوط عامة مرنة
هناك استراتيجيات معينة تساعد على المرونة في صياغة الأسئلة  للحصول على معلومات عفوية وتفصيلية عن موضوع ما
3-   المقابلة المقننة
يتم الاستعداد والتحضير لها مسبقا ويكون مخطط لها بشكل منظم من الأسئلة  والتوقيت والإعداد
 يوضع لها أسئلة   محددة يمكن إعادة المقابلة على أشخاص آخرين أو على نفس المفحوص من اجل زيادة صدق وثبات المقابلة
تحتاج لتدريب خاص للفاحص
الأسئلة   موحدة  لجميع المفحوصين ولكن هذا لا يعني أن جميع الأشخاص سيفهمون الأسئلة   بالطريقة نفسها , فقد تختلف الطريقة في طرح السؤال ونبرة الصوت ... الخ

وهناك نوع من المقابلات يجرى عن طريق الكمبيوتر
ايجابياته
1 يتم طرح الأسئلة   بنفس الطريقة ونفس نبرة الصوت مما يعطي ثبات أكثر
2 اقل إحراجا للمفحوص
سلبياته
1 عدم قراءة لغة الجسد
2 لا يوجد أسئلة   بديلة أو إحكام إكلينيكية

أسس المقابلة

         يحكم المقابلة عدد غير قليل من الأسس أهمها ما يلي :-
         1- العلاقة الإنسانية بين الاختصاصي والحالة .
         2- بدء المقابلة بشكل سليم .
         3- وضوح الأسئلة وإيجازها .
         4- حسن ترتيب الأسئلة تبعا لمستوى قلق العميل .
         5- السرعة المناسبة في الانتقال من موضوع إلى أخر .
         6- تسجيل المقابلة في أسرع وقت .
         7- الصراحة في توجيه الأسئلة الحساسة .
         8- المهارة واللباقة في معالجة فترات الصمت .
         9- المهارة واللباقة في معالجة فترات الصمت
         10- ملاحظة التناقضات في حديث العميل ومراجعتها
         11- الهدوء في مواجهة الانفعالات العنيفة
         12- تشجيع العميل على التعبير عن مشاعره في حدود الوقت
         13- استعداد الاختصاصي للإجابة عن أية أسئلة للعميل
         14- تقبل العميل
         15- العلاقة المهنية

خطوات إعداد وإجراء المقابلة واعتبارات مهمة أثناء تطبيقها
1-   التحضير للمقابلة من خلال
·       تحديد الهدف من المقابلة
·       والمكان والزمان غرفة هادئة – الأثاث مناسب ومريح ومنخفض للأطفال
·       والمواضيع التي ستناقش
2-   قرر شكل المقابلة مقننة  / شبه مقننة  / غير مقننة  من خلال معرفة ما هي المعلومات التي أريد الحصول عليها
3-   حدد الأسئلة   التي تريد طرحها على المفحوص
4-   اجمع المعلومات عن المفحوص قبل المقابلة
5-   اختر الأدوات التي تحتاجها اختبار وجهزها – مسجل – أوراق – أقلام – قوائم شطب . وغيرها
6-   جهز المكان من حيث التهوية الإضاءة  والمقاعد وما يلزم وهيأه جيدا وإن أمكن حجز غرفة مسبقا
7-   أخذ الاحتياطات اللازمة للتقليل من الإزعاج والمقاطعات
·       أغلق هاتفك
·       لا تتناول الطعام أثناء المقابلة
·       لا تنشغل عن المفحوص بالأوراق أو غيرها

8-   رحب بالمفحوص بطريقة ودودة ومؤدبة – تحدث بوضوح ونبرة مريحة
9-   وضح له سرية المعلومات والأمانة المهنية وأن ثقته في محلها
10-          اجعل المفحوص يشعر بالراحة واعلم أنك لن تحصل على المعلومات بالشكل المناسب إذا كان المفحوص مضطرب أو منزعج أو مقاوم للعلاج و غير قادر على التركيز
11-          كون علاقة ورابطة بينك وبين المفحوص ويتم ذلك من خلال :
ý   التعرف على المفحوص والبدء بأحاديث تعريفية عامة
ý   أعط المفحوص اهتمامك بالكامل
ý   اشعر المفحوص أنك تريد الاستماع له
ý   اشعر المفحوص بالطمأنينة وادعمه
ý   استمع للمفحوص بانفتاح ودون إصدار إحكام
ý   تكلم ببطيء ووضوح بطريقة مقبولة وودودة
ý   لا تقاطع المفحوص إلا بالحالات الضرورية
ý   استخدم نبرة صوت دافئة ومعبرة
ý   انظر لعيني المفحوص
ý   وقّت الأسئلة  بشكل صحيح

12-          خذ عمر الطفل واحتياجاته بعين الاعتبار عندما يتعب عندما يشعر بالحاجة للذهاب لدورات المياه  و ابدأ بجمل افتتاحية مناسبة للأطفال
13-          وضح للطفل المشكلة التي جاء من أجلها
14-          حضر نفسك لتشرح الأسئلة   خصوصا للأطفال
15-          طور مهارات الاستماع الفعالة وركز جيدا في ما يقوله المفحوص
16-          أجب عن أسئلة   المفحوص بدقة ووضوح
17-          استخدم لغة مناسبة لعمر المفحوص وجنسه ودرجة تعليمه وابتعد عن استعمال العبارات الغامضة وغير المفهومة .
18-          لا تخف من الصمت بين الأسئلة   فهذا ربما يدل على وجود شيء يريد أن يقوله فأعطه الوقت الكافي
19-          احذر .... عزز جهد الطفل لا كلامه
عزز وامدح تعاون الطفل : أنا سعيد أنك أخبرتني بهذه الأمور , أنا فخور أنك تتحدث معي بكل صراحة , انت تتعاون بطريقة رائعة
20-          اكتسب مهارة التلخيص لتلخص للمفحوص بعد كل فترة معينة لتتأكد من فهمك للمشكلة
21-          استخدم أسلوب الخيال مع الأطفال " لو أنك ذهبت للصحراء من تأخذ معك ؟
22-          تأكد من أنك تسأل أسئلة   مفتوحة لتوضيح الإجابات الغامضة
23-          لا تحدث المفحوص عن مفحوصين آخرين أو عن أشخاص يترددون على عيادتك لكنك تستطيع أن تقول أنك ترى الكثير من الأطفال الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلة
24-          لا تستخدم أسلوب التهكم والسخرية من أي عبارة يقولها المفحوص
25-          لا تهاجم أو تقلل من شأن المفحوص
26-          لا تجعل لباس وهيئة المفحوص تشتت أفكارك
27-          لا تخبر المفحوص أنك قادر على حل جميع مشاكله
28-          لا تبعث رسائل أو حركات أو إشارات سلبية ( ملل , اشمئزاز ... الخ )
29-          لا تقلل من مشاعر المفحوص , أو حجم مشكلته.
30-          سجل المعلومات التي حصلت عليها بدقة إما خلال المقابلة أو بعدها مباشرة حتى لا تنسى . ابق ملاحظاتك مختصرة وحافظ على التواصل البصري مع المفحوص
31-          قوم الملاحظات التي حصلت عليها وقرر إذا كنت تحتاج لمقابلة
أخرى
فإذا شعرت أنك تحتاج لجلسة أخرى قل للمفحوص بقي معنا من الوقت كذا دقائق ولكن ما زلنا بحاجة للمزيد من الوقت ما رأيك أن نلتقي يوم ( الثلاثاء القادم ) الحصة الثالثة . هل يناسبك ؟
32-          أعط المفحوص الفرصة ليسأل ما يريد .
33-          كن على وعي بما يلي
·       انك مهما خططت للمقابلة فقد تواجهك بعض التحديات
·       لا يوجد شخص متنبأ به
·       قد تحتاج إلى تغيير بعض مخططاتك
·       كن مرنا وجاهزا للتعامل مع أي مشكلة قد تواجهك
·       ليس كل ما يقوله المفحوص صحيحا فقد يكون صحيحا من وجهة نظره فقط
34-          انه المقابلة بنفس الطريقة التي بدأت بها بلطف مهما كانت المقابلة , وحافظ على كرامة المفحوص وثقته بنفسه
وخذ الأمور التالية بعين الاعتبار
v   هل تم تغطية كل شيء
v   حدد موعد ملاحظة لاحقة إن لزم الأمر
v   اخبر المفحوص عما تريده منه في المقابلة القادمة
v   لا تنه المقابلة بشكل مفاجئ


توقيت الأسئلة

 في البداية نحاول تطوير علاقة ايجابية جيدة مع المفحوص لذلك لا تركز على المواضيع الحساسة في البداية
كون فكرة جيدة عن المواضيع التي تريد أن تناقشها مع المفحوص
اعمل إستراتيجية لتدفق المواضيع ولكن كن مرنا
ركز على موضوع واحد كل مرة قبل الانتقال للمواضيع الأخرى
اعرف كم بقي من الوقت وكم مضى منه .

مدة الجلسة

الحضانة وعمر ما قبل المدرسة ( 20 – 30 ) دقيقة
عمر المدرسة ( 30 – 45 ) دقيقة
الكبار ( 50 – 75 ) دقيقة ويفضل أن لا تتجاوز الساعة

صفات الفاحص الناجح
1-   يظهر الاهتمام والدفء
2-   يكون علاقة وألفه بينه وبين المفحوص
3-   إزالة القلق عن المفحوص
4-   فهم خلفية المفحوص
5-   لديه رغبة صادقة في مساعدة المفحوص
6-   مستمع فعال
ليس من السهل تطوير مهارة الاستماع الفعال فالفاحص عادة يفكر في السؤال التالي وينشغل عما يقوله المفحوص .

صفات الاستماع الفاعل

·       قم بتلبية احتياجاتك الخاصة قبل المقابلة – الطعام والشراب والحمام –
·       كن يقظا للغة الجسد عند المفحوص
·       التلخيص المستمر لما يقوله المفحوص
·       التعاطف والشعور مع المفحوص
·       التحضير الجيد يعطيك القدرة على الاستماع بدل من التفكير بالخطوة القادمة والأسئلة   القادمة
·       تحليل ما وراء الكلمات – افهم المعاني الخفية للكذب – التردد الشك الحذف
·       كن موضوعيا
·       التركيز العميق والاهتمام
·       استمع لجميع التفاصيل وليس ما يهمك فقط
·       يميز بين الصمت الذي يخدم المقابلة والذي لا يخدم المقابلة


7-   قادر على الاستماع التحليلي
يحلل الردود والإجابات وهي صفة مهمة للفاحص
قيم إجابة المفحوص فورا وأتبعه بسؤال أو تعليق إذا شعرت إن الإجابة ناقصة أو غير مرتبطة بالموضوع
·       اسأل            استمع               حلل                  أسال مجددا للتوضيح
أهمية الاستماع التحليلي
ý   فهم وجهة نظر المفحوص
ý   خفض توتر المفحوص
ý   إشعار المفحوص بأهميته
ý   تعطي المفحوص دافعا ليرتب أفكاره


8-   يمتلك مهارة طرح الأسئلة   قادر على صياغة الأسئلة   المناسبة
·       صياغة الأسئلة   هي أساس المقابلة , فهي التي توجه المقابلة وتقودها
·       طريقة طرح السؤال مهمة بقدر أهمية السؤال
·       طريقة إجابة المفحوص تتأثر بطرقة السؤال ونوعه
·       يجب أن يكون السؤال واضح ومسموع
·       استعمال لغة يفهمها المفحوص
·       الأسئلة   المفتوحة هي الأنسب في بداية المقابلة لأنها تجعل المفحوص يتحدث بحرية
·       يفضل تجنب الأسئلة   التالية
‌أ-       أسئلة   نعم / لا واستبدالها بأسئلة  مفتوحة
مثال ( هل تحب معلمتك ؟ استبدله بـــ ما رأيك بمعلمتك ؟
         هل تعاني من صداع ؟ =   حدثني عن الصداع ؟
‌ب-  الأسئلة  المركبة مثال ما رأيك بوالديك ومعلمك ؟ تحدث عن أصدقائك وإخوانك ؟
‌ج-   الأسئلة  الموجهة التي توحي بالإجابة
‌د-     الأسئلة  العشوائية ( يا تصيب يا تخيب ) ويستخدمها الفاحص الذي لا يمتلك المهارة الكافية أو الذي لم يحضر جيدا
‌ه-      الأسئلة  القهرية إجبار المفحوص على ما تريد وعلى رؤيته للأمور مثال ( أنت توفقني الرأي أن معلمتك فاضلة ؟ )حيث يتم فرض أفكار ومشاعر وقيم الفاحص على المفحوص
‌و-    تجنب الأسئلة  المحرجة أو المهينة
تجنب الأسئلة  المهينة أو التي تجعل المفحوص في موقف دفاعي فبدل أن تسأله كم مرة فصلت من المدرسة سله " كم مرة واجهتك صعوبات في البقاء في المدرسة ؟"
بكم مادة رسبت ؟ استبدله بكم مادة واجهت تحديات ؟
تجنب الأسئلة  التي تبدأ بـ ( لماذا )  لأن ردة الفعل قد تصبح دفاعية فيلجأ المفحوص إلى تبرير السلوك بدل شرحه لك
فلا تقل لماذا لا تدرس بل قل " ما الذي لا يعجبك في الدراسة ؟  "
لماذا تقلق ؟ ما الذي يقلقك ؟
حاول أن لا تسأل بــ  "لماذا" بشكل مباشر .


الإجابات الناقصة

ما الذي يجعل المفحوص يزودنا بإجابات ناقصة ؟
1.    هل كونت علاقة ايجابية مع المفحوص في بداية المقابلة
2.    لم يفهم القصد من السؤال
3.    لا يعرف طبيعة الإجابة عن هذا السؤال
4.    لا يعرف حجم الإجابة المطلوبة
5.    لم يفهم لغة السؤال
6.    لا يرغب بإعطاء تفاصيل شخصية أو خطيرة أو مهددة بالنسبة له
7.    لا يعرف الإجابة أو لا يتذكرها
8.    أفكاره متداخلة
9.    خائف من العواقب
10.                       لا يهتم بالمقابلة وبالتالي لا يتعاون
11.                       يعتقد أنك لن تفهم عليه أو لن تتقبل إجابته

استراتيجيات الأسئلة

v   التفصيل : عندما تريد أن تعرف المزيد أو معلومات إضافية
v   التوضيح : عندما لا تفهم ماذا يقصد المفحوص أو عندما تحيرك بعض التفاصيل " إياك أن تحلل كلام المفحوص حسب فهمك أنت " ولذلك استوضح
o      إذا قال أشرب قليلا كل يوم أستوضح ماذا يعني بالقليل كم مرة يعني
o      علاقتي بأهلي ليست جيدة / ماذا تعني بالجيدة
v   الإعادة : أعد السؤال بطريقة أخرى عندما لا يجيب المفحوص عليه
v   التحدي : وهو أسلوب خطر ويحتاج خبرة ولكنه ضروري أحيانا لمساعدة المفحوص وخاصة عندما يقول جمل متناقضة
o      قلت أنك تكره المدرسة ولكنك قبل قليل قلت أنك تحب معلمتك ؟ فكيف تفسر هذا التناقض ؟ يستخدم مع المفحوص الدفاعي – المتمارض – اللا مبالي – ( ولكن احذر أن تبدو كأنك منتقدا له )
v   الصمت : الصمت يعطي المفحوص الفرصة للتفكير واستجماع أفكاره ومشاعره ويشعر المفحوص أنك مستعد للانتظار حتى يخبرك المزيد
v   اعكس ما قاله المفحوص : بإعادة صياغة الكلام ( إذا أنت تشعر بـــ / مما تقول يتبين أن .... /يبدو لك أن ...)
o      وهذا يوفر تغذية راجعة
o      ويشعر المفحوص أنك تفهمه
o      وتترجم مشاعره بطريقة واضحة
o      إذا كان فهمك غير صحيح سيصححه لك
v   التلخيص : لخص ما قاله المفحوص بعد كل فترة لتوضح له فهمك ولتشعره أنك تسمع ولكي تبني جسر انتقالي بين المواضيع

تأكد أن المفحوص يفهم كلامك وشجعه على إعادة صياغة نصائحك
هل تستطيع أن تعيد ما قلته لك الآن ...
أحيانا من المفيد أن تعمل كصدى لكلام المفحوص ( حتى يسمع ما يقوله )
مثال : أنا أكره أمي ؟   أنت تشعر أنك تكره أمك ؟
أنا لا أندمج مع الناس أبدا ؟    أبدا ؟

شجع المفحوص على الكلام عن طريق :
1)   إيماءات الرأس
2)   موافقة صوتية
3)   أعد آخر كلمة قالها المفحوص بطريقة سؤال
4)   استخدم الإلحاح الخفيف  ؟ ثم ماذا ؟ تابع من فضلك ... وبعد ذلك ؟
5)   استخدم اسم المفحوص كثيرا
6)   انظر إلى عيني المفحوص
7)   استخدم تعابير لطيفة ولغة دافئة
8)   أظهر فهمك وتعاطفك مع المفحوص ,أستطيع أن أتخيل كم كان هذا صعبا عليك .
الفرق بين قبول رأي المفحوص والموافقة
القبول : أن تفهم وجهه نظر المفحوص الموافقة : أن توافق على وجهه نظره وتعتبرها صحيحة
دائما تقبل ولكن لا توافق على المواقف السلبية
اقبل مشاعره ولكن لا توافق على المشاعر السلبية  


التعامل مع صعوبات الذاكرة :
قد يجد المفحوص صعوبة في التذكر بسبب أحداث قديمة أو مؤلمة أو مصاب بفقدان الذاكرة , أعطه وقت للتفكير غير الموضوع وأعده لاحقا اسأل أسئلة  مباشرة
التعامل مع الصمت
هناك فرق بين الصمت والوقفة الصمت قد يكون بسبب مثل الحزن من الأحداث
أو أنه انتهى من الكلام
أو أنه يحتاج لوقت للتذكر
الصمت مفيد فقد يخفف من الغضب  
إذا استمر الصمت استعمل عبارات مثل أنت صامت أغلب الوقت ترى بماذا تشعر ؟
هل هناك أي شيء استطيع فعله لأجعلك تشعر بالراحة

التعامل مع القلق
بعض الأشخاص يشعرون بالخجل من طرح بعض المشاكل وقد يخاف الأطفال من العقاب
قد يعبر المفحوص عن القلق بالكلام
مثل عثرات اللسان , التكرار , الـتأتأة  , أصوات غريبة يحذف الكلام
أو بلغة الجسد مثل التعرق , تحريك الساق أو قبضة اليد , الابتسامة المصطنعة للتخفيف من التوتر .
حاول أن تخفف من القلق بالتحدث مع المفحوص وتغيير الموضوع إن استلزم الأمر وتعود إليها بطريقة أخرى إن كانت مهمة
قل له مثلا " محمد أعرف أنه من الصعب عليك التحدث عن هذه المشكلة الخاصة ولكن هل استطيع فعل شيء لمساعدتك على الشعور بالراحة
هناك شيء ما يجعلك متخوفا من الحديث معي هل استطيع أن أعرف السبب ؟

التعامل مع المواقف الصعبة
قد تواجه بعض المفحوصين يكون ( عدائي , غاضب , نشاط مفرط , مكتئب , غير صبور , مجادل ,غير متعاون , عنيد , لا يريد التواصل )
§       الغضب والبكاء عندما يعيش الفرد تجربة صعبة مرة أخرى أثناء الحديث فإنه يبكي ليعبر عن مشاعره
افهم مشاعره وأعطه وقتا كافيا ليتجاوز أحاسيسه
أبق المناديل الورقية قريبة منه
إذا استمر بالبكاء فترة طويلة قل له " سيدي يبدو أن هذا مزعج جدا خذ دقيقة لتجمع أنفاسك من الضروري أن نتحدث عن الأمر الذي يزعجك .
§       المفحوص غير المتعاون : قد يكون أجبر على الحضور , أو يكره الفاحص , لا يستطيع التركيز في أسئلتك , خجول
حاول فهم السبب وحله
§       المفحوص الذي يريد الأخذ بزمام الأمور والسيطرة على الحوار خاصة إذا كانت ثقة الفاحص ضعيفة أو غير مستعد للجلسة فهذا يشعر المفحوص بالسيطرة
§       ابق هادئ وموضوعي وركز على النقاط الهامة فقد يحاول المفحوص السيطرة على الجلسة ليتجنب المواضيع الهامة أو لأنه مسيطر بطبيعته وفي هذه الحالة اشرح للمفحوص أنك تريد مناقشة مواضيع معينة معه
§       المفحوص المضطرب عاطفيا : لا توقفه فهو يحتاج لوقت من أجل الخروج من شعوره بعدم الراحة .. تعلم كيف يتعامل مع مشكلته ولكن لا تدع الموضوع يتصاعد حتى يصبح المفحوص عدائي / غير منظم /
ابق هادئا لا تنتقد أ تصدر أحكاما

§       المقاومة من المفحوص : إذا قاوم المفحوص المقابلة ورفض الاستمرار قم بالتالي : تحدث في المواضيع التي شعرت أن المفحوص يرغب التحدث فيها
ابتعد عن المواضيع الحساسة مؤقتا , اختر مواضيع حيادية , تجنب الوقفات الطويلة بين أسئلتك , احترم خجل المفحوص ورغبته بالاحتفاظ بماء وجهه لا تسأله مباشرة بل استخدم قوائم الشطب ,شجعه بتعليقات ايجابية .


§       المفحوص الذي يصدر تعليقات جارحة بحقك
قد يعلق المفحوص على شخصيتك , أو جنسك , أو عرقك , أو مهارتك كفاحص ,ابحث عن الأسباب التي دفعته لذلك مثل الخوف وتشتت الأفكار
إن الاعتداء اللفظي قد يجعلك غاضب ولكن لا تنسى واجبك يجب أن تسمو فوق مشاعرك وتساعده في أن يهدأ . ابق هادئا وموضوعيا
بإمكانك أن تتجاهل كلامه وإذا اشتد الأمر ارسم له حدود بأن تقول له " أنا أقدر أنك لا تريد أن تكون هنا  اليوم ولكن من المهم أن نتعامل مع بعض باحترام وهذا يشمل عدم إطلاق الأسماء والشتائم والآن أريدك أن تخبرني عن ......
§       المفحوص الذي يصدر تعليقات جارحة بحق الآخرين
قد يصدر المفحوص تعليقات عنصرية بحق الآخرين مثل التحقير من طائفة أو جنسية أو ديانة معينة
يجب أن تضبط أعصابك وتتذكر أن هدف الجلسة هو التعرف على المفحوص لا مواجهتهم أو توجيههم .
قد يكون هناك اختلاف وصراع بالقيم بينك وبينه
شجعه على التحدث لا أحد يريد أن يعرف شعورك أنت
§       المفحوص العدائي : صفاته
1.    التحدث بصوت عال وسريع ونبرة غاضبة
2.    يتحرك كثيرا ويرفض الجلوس
3.    يقوم بحركات سريعة وردات فعل وتوجيه أصابعه نحوك
4.    يشد على يده أو الأشياء التي حوله
5.    يرفع قبضته فوق رأسه
6.    يتخذ وضعية الملاكم
7.    يضرب بيده على الأخرى يقدم تهديدات لفظية
ماذا تفعل ؟
يفضل أخذ الاحتياطات مسبقا ( جرس إنذار – موظف أمن في الخارج )
رتب الجلسة بحيث يكون موقعك قريبا من الجرس
اطلب من المفحوص أن يعود لمكانه بلطف
جامل المفحوص إذا قال أي شيء لطيف
ابتعد عن إظهار العدائية
تحول إلى موضوع حيادي كالطقس .

 

ايجابيات المقابلة
1.    عملية مرنة لفهم وشرح وجهات النظر
2.    تهيئ فرصة ممتازة لدراسة الشخصية وفهم العميل
3.    تساعد في الاستماع للمفحوص ورؤية تعبيراته الحقيقية ( نبرة الصوت ... تعبيرات الوجه ) حيث تساعد على تشخيص أفضل
4.    فيها مزيد من المرونة
5.     
6.    الطريقة الأنسب للأميين و  شديدو الاكتئاب  وغير المتعاونين ) ..... الخ

سلبيات المقابلة
1.    يصعب التحقق من صدق المقابلة وثباتها
2.    يصعب المقارنة بين المقابلات المختلفة بسبب تنوع وحرية المواضيع في المقابلة
3.    المعلومة قد تختلف من مفحوص لآخر
4.    الفاحص هو من يعد أداة القياس وقد تكون عرضة للخطأ
5.    مشكلة في تسجيل النتائج قد ينتابها التشويه أو الحذف
6.    قد يفشل الفاحص في الحصول على المعلومات التي تهمه
7.    قد يفشل الفاحص في فهم المعلومات بدقة
8.    قد يزودنا المفحوص بمعلومات غير دقيقة
9.    لغة المفحوص قد تكون محدودة ومهارات الاتصال متدنية ( خصوصا الأطفال ) فقد يجد المفحوص صعوبة في شرح الأفكار والمشاعر والأحداث
10.           المفحوص قد يشعر بالتهديد
11.           قد يتأثر المفحوص بتعليمات غير مباشرة من الفاحص تؤثر في الاستجابة
12.           قد يتحيز أي من الفاحص والمفحوص وينتج عنه انتباه تلقائي ومواقف مصطنعة وغيرها .


تسجيل المقابلة
من الأهمية بمكان تسجيل وقائع المقابلة بطريقة من طرق التسجيل الكتابي , أو السمعي  , أو حتى السمعي البصري ( الفيديو ) وفي كل الحالات يجب الحصول على إذن من العميل / المفحوص بهذا التسجيل , إذ يعد التسجيل دون إذن العميل والحصول على موافقة منه خرقا للمبادئ الأخلاقية لعلم النفس .
ومن أكثر الطرق شيوعا تلخيص وقائع المقابلة كتابيا وتسجيلها من الذاكرة بعد انتهاء المقابلة مباشرة ويكون على شكل مذكرات عن محتوى المقابلة
وتشير الدلائل إلى مزايا هذا الأسلوب وذلك بالمقارنة بتسجيل المذكرات إثناء المقابلة ذاتها حيث يمكن أن يتسبب ذلك بالاضطراب للمفحوص , وتحطم ثقة العميل في أن تكون وقائع المقابلة مجهولة  , لا يذكر فيها الاسم بالرغم من وجود أخطاء بالتسجيل بعد المقابلة حيث تؤثر أخطاء التذكر والنسيان والتشويه الراجع إلى تحيز الفاحص وما قد يفقد من معلومات
وعلى الفاحص أن يطور مهاراته على التسجيل بعد المقابلة  لأنها أفضل من الطرق الأخرى


الخصائص السيكومترية
ثبات المقابلة
1.    إن البحوث التي تشير إلى عدم ثبات المقابلة أكثر عددا من البحوث التي تشير إلى ثباتها
2.    قام فيرنون بمسح مبكر للدراسات المتعلقة بالمقابلة واستنتج أن معظمها يتراوح بين ( 0.5 – 0.6 )
3.    أسفرت دراسات عديدة أنه كلما كان هدف المقابلة محددا بطريقة جيدة ارتفع ثباتها
4.    ومع ذلك يذكر آيكن أن ثبات المقابلة لا يزيد بوجه عام عن (0.8) وهو معامل ثبات مرتفع لكنه يتعارض مع نتائج (فيرنون)
وقد ظهر أن هناك عوامل تزيد من ثبات المقابلة
تدريب الأخصائي / والجوانب التي يقوم بقياسها / وطريقة توجيه الأسئلة / والاختلاف في طريقة تسجيل المقابلة


صدق المقابلة
1.    يرتفع صدق المقابلة – شأنه شأن ثباتها – كلما كان الهدف تقديرا عاما وكليا للشخصية ويتناقص الصدق كلما تعلق بتقدير جانب واحد أو تحديد سمة فرعية .
2.    ينخفض صدق البيانات والمعلومات التي يقدمها العميل ذاته إذا كان مضطربا بشكل شديد وقد يلحق بياناته التزييف أو الإخفاء أو التوهم .
3.    يعتمد تقدير صدق المقابلة القياسية على عدة عوامل منها
مهارة الأخصائي والتدريب الذي تلقاه / ومدى انحيازه وقدرته على التحكم في هذا الانحياز أو التخلص منه / والهدف من المقابلة / ومدى عمومية أو خصوصية المقابلة / ونوعية الأشخاص الذين تجرى معهم المقابلة


المراجع

علام " صلاح الدين علام القياس والتقويم التربوي والنفسي
روبرت ثورندايك " القياس والتقويم في علم النفس والتربية
عبد الخالق :  أحمد قياس الشخصية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق